إقرأ ايضاً

خطبة بعنوان ( الصدق في الاقوال والافعال ) للشيخ / ثروت سويف

Unknown - فيبراير 23 2023

أبو بكر الصديق خليفة رسول الله ـ صلاة الرواتب الشيخ ابن عثيمين

صديق - فيبراير 19 2023

خطبة عن (مناسك الحج – وفاة الشيح ابن حميد) للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

صديق - فيبراير 19 2023
جاري تحميل ... كنز الخطباء

إعلان الرئيسية

خطب الأحكامخطب المناسبات

خطبة عن (مناسك الحج – وفاة الشيح ابن حميد) للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

 

خطبة عن (مناسك الحج – وفاة الشيح ابن حميد) للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%8A%D8%A8_1754


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد الا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله  صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما 

أما بعد

أيها الناس اتقوا الله تعالى وأعلموا أن الله بحكمته ورحمته فرض عليكم فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها فرض عليكم تعظيم شعائره وحرماته ومن يعظم شعائر الله  فإنها من تقوى القلوب ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه 

 الا وإن من شعائر الله مناسك الحج والعمرة إن الصفا والمروة من شعائر الله فعظموا هذه المناسك فإنها عبادة عظيمة ونوع من الجهاد في سبيل الله سألت عائشة رسول الله صلي الله عليه وسلم  هل على النساء جهاد قال عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة 

عظموا أيها المسلمون هذه المناسك بالقيام بما أوجب الله عليكم والبعد عن ما حرم الله عليكم واسمعوا قول الله عز وجل ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقوني يا أولي الألباب 

عظموا أيها المسلمون هذه المناسك بالإخلاص فيها إلى الله تعالى والاتباع فيها لرسول الله صلى الله عليه وسلم لانه صلى الله عليه وسلم حج وقال لتأخذوا عني مناسككم قوموا بما أوجب الله عليكم من الطهارة والصلاة في أوقاتها في جماعة المسلمين

 فمن لم يكن يصلي فانه لا حج له ولا يجوز له أن يقرب المسجد الحرام أو يدخل مكة كل من كان لا يصلي فدخول مكة حرام عليه لانه من المشركين الذين قال الله فيهم ( إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ) 

أقول إن تارك الصلاة من المشركين لست أقول ذلك من عندي ولا تخرصا ولا اجتهادا قابلا للخطأ والصواب ولكني أقول ذلك بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم  فيما صح عنه من حديث جابر (بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة )

  فمن ترك الصلاة فهو مشرك لا يقبل الله منه حج ولا صيام ولا عمرة ولا صدقة ولا يحل له أن يدخل مكة أو الحرم إذن فمن كان من نفسه عارفا انه لا يصلي فليجدد التوبة من الآن وليرجع إلى دينه وليقم بما فرض الله عليه من الصلاة ثم يحج بعد ذلك حتى يكون من المسلمين الذين تقبل حجتهم

 أيها المسلمون قوموا بما أوجب الله عليكم في الحج قوموا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصح للمسلمين وما أكثر جهل الحجاج في مناسك الحج وما أعظم خطأهم وما أحوجهم إلى أهل العلم الذين يرشدونهم ويدلونهم على الحق 

أيها المسلمون اجتنبوا ما حرم الله عليكم في إحرامكم من المحرمات العامة من الفسوق بجميع أنواعه فاجتنبوا الكذب واجتنبوا الغش والخيانة واجتنبوا الغيبة والنميمة واجتنبوا الاستهزاء بالمسلمين والسخرية منهم واجتنبوا العنف على المسلمين  وارحموا من كان محتاجا إلى الرحمة فان الراحمين يرحمهم الرحمن 


أيها المسلمون اجتنبوا في مناسككم اجتنبوا  الاستماع إلى المعازف والى الأغاني المحرمة سواء كانت تذاع من أي إذاعة أو من أي دولة فان المعازف محرمة بنص الحديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم  ولا تنخدعوا بكثرتها في هذه الإذاعات فان الحق لا يوزن بعمل الناس وانما يوزن بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 

اجتنبوا كل ما يلهيكم عن إكمال مناسككم واتمامها واجتنبوا ما حرم الله عليكم تحريما خاصا بسبب الإحرام وهي ما يسميه العلماء محظورات الإحرام فاجتنبوا الرفث وهو الجماع ومقدماته من اللمس والتقبيل والنظر بشهوة وتلذذ فالجماع أعظم محظورات الإحرام واشدها تأثيرا من جامع قبل التحلل الاول فسد نسكه 

ولزم عليه المضي فيه وقضاؤه من العام المقبل وفدية بدنة ينحرها ويتصدق بها على الفقراء في مكة أو منى واجتنبوا الأخذ من شعر الرأس فان الله يقول ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله ) وألحق جمهور أهل العلم ألحقوا بشعر الرأس شعر بقية البدن وقالوا لا يجوز للمحرم أن يحلق شيئا من شعر بدنه كما لا يجوز له أن يحلق رأسه 

وقاسوا على ذلك أيضا قاسوا عليه إزالة الإظفار وقالوا لا يجوز للمحرم أن يأخذ شيئا من أظفاره الا أن ينكسر ظفره فيؤذيه فله أخذ ما يؤذيه فقط فمن حلق رأسه أو حلق شيئا منه فعليه فدية يفدي بها نفسه من العقوبة وهي إما صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع أو شاة يذبحها ويتصدق بها على المساكين

 واجتنبوا في الإحرام قتل الصيد فان الله يقول ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) سواء كان الصيد طائرا كالحمام أم سائرا كالضباع والأرانب فمن قتل صيدا متعمدا فعليه الجزاء وهو إما ذبح ما يماثله من الإبل والبقر والغنم فيتصدق بما ذبحه على المساكين في مكة أو منى واما تقويمه بدراهم يتصدق بما يساويها من الطعام على المساكين في مكة أو منى وإما أن يصوم عن إطعام كل مسكين يوما واما قطع الشجر فلا تعلق له بالإحرام فيجوز للمحرم وغير المحرم أن يقطع الشجر اذا كان خارج أميال الحرم مثل عرفة ولا يجوز اذا كان داخل أميال الحرم لا للمحرم ولا غيره أن يقطع شيئا من الشجر أو يأخذ شيئا من الحشيش الا ما غرسه الآدمي بنفسه فله قطعه 

ويجوز للحاج وغير الحاج أن يضع البساط على الأرض في منى أو مزدلفة أو غيرهما من أرض الحرم ولو كان فيهما حشيش أخضر اذا لم يقصد بذلك إتلافه 

واجتنبوا في الإحرام عقد النكاح وخطبة النساء فانه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب فلا يجوز للمحرم أن يتزوج سواء كان رجلا أم امرأة ولا يجوز أن يزوج غيره ولا يجوز أن يخطب امرأة لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك 

واجتنبوا الطيب بجميع أنواعه اجتنبوا الطيب اذا كنتم محرمين بجميع أنواعه دهنا كان أو بخورا فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (لا تلبسوا ثوبا مسه الزعفران ) وقال في الرجل الذي مات بعرفة وهو محرم قال اغسلوه بماء وسدر ولا  تخمروا رأسه ولا تحلقوه فانه يبعث يوم القيامة ملبيا والحنوط هو الطيب الذي يجعل في قطن على منافذ الميت  ومواضع سجوده فلا يجوز للمحرم أن يدهن بالطيب أو يتبخر به أو يضعه في أكله أو شرابه أو يتنظف بصابون مطيب 

وعلى هذا فالقهوة التي فيها زعفران  يتبين ريحه لا يجوز للمحرم شربها 

ويجوز للمحرم أن يغتسل من جنابة أو غيرها وأن يزيل ما لوثه من وسخ وأما التطيب عند عقد الإحرام فهو سنة ولا يضر بقاؤه بعد عقد الإحرام قالت عائشة رضي الله عنها كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم بإحرامه قبل أن يحرم وقالت كأني أنظر إلى وبيص المسك أي بريقه في مفارق رسول الله صلي الله عليه وسلم  وهو محرم 

واجتنبوا أيها الرجال  إذا أحرمتم تغطية الرأس بما يغطى به عادة  ويلاصقه كالعمامة الغترة والطاقية فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي مات لا تخمروا رأسه أي لا تغطوه فأما ما لم تجري العادة بكونه غطاء كالعفش يحمله المحرم على رأسه فلا باس به اذا لم يقصد بذلك الستر

 وكذلك ما لا يلاصق الرأس كالشمسية ونحوها لا باس به لان المنهي عنه تغطية الرأس لا تظليله  عن أم حصين رضي الله عنها قالت حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع فرأيت سلمة وبلالا وأحدهما آخذ بخطام ناقة النبي صلى الله عليه وسلم  والآخر راسم ثوبه يستره من الحر حتى رمى جمرة العقبة 


واجتنبوا من اللباس ما منع منه رسول الله صلي الله عليه وسلم  حيث سئل ما يلبس المحرم فقال لا يلبس القميص ولا العمامة ولا البرنس ولا السراويل ولا الخفاف وقال من لم يجد نعلين فليلبس الخفين ومن لم يجد إزارا فليلبس سراويل 

وتحريم هذا اللباس خاص بالذكور دون الإناث فلا يجوز للرجل اذا أحرم أن يلبس القميص مثل ثيابنا هذه  ولا ما كان في معناه كالفنيلة والصدرية والكوت ولا يلبس العمامة ولا ما في معناها  كالغترة والطاقية ولا يلبس البرنس ولا ما في معناه بل مثله ولا يلبس السراويل سواء كانت من ذوات الأكمام الطويلة أم القصيرة ولا يلبس الخفاف ولا ما بمعناها كالشراب ونحوها 

فأما لبس الساعة في اليد أو تقلدها في العنق أو لبس النظارة في العين أو السماعة في الأذن أو الخاتم في الإصبع أو الحزام للفلوس أو لربط الإزار أو التلفف بالبطانية ونحوها عن البرد فكل ذلك لا بأس به لانه ليس داخلا في ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم لا لفظا ولا معنى فيكون مباحا 

فأما ربط الرداء بالمشبك فان ربطه بمشابك متواصلة حتى صار كالقميص فانه لا يصلح لانه يشبه أو يقارب القميص الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم  وإن ربطه بمشبك واحد فقط فلا بأس به ولكن لا ينبغي أيضا الا اذا كان محتاجا إلى ذلك كما لو كان الرداء ينخلع منه اذا لم يربطه 

أما الأنثى فإنها تلبس ما شاءت من الثياب ولا يجوز للذكور ولا للإناث لبس القفازين وهما شراب اليدين  ولا يجوز للمرأة أن تلبس النقاب وهي محرمة وهو ما يغطى به الوجه ويفتح للعينين والأفضل لها أن تكشف وجهها حال الإحرام إلا أن يراها أحد من الرجال غير المحارم فيجب عليها تغطيته 

حينئذ أيها المسلمون لقد سمعتم أنه اذا كان الإنسان لا يجد الإزار فانه يلبس السراويل وعلى هذا فإذا ركب الإنسان الطيارة وكانت ثياب إحرامه في عفشه في بطن الطيارة أي في الأسفل وتعذر عليه أن يستخرجها فانه في الحال يخلع ثوبه ويبقي عليه سرواله لانه لا يجد الإزار حينئذ 

ولكن من حين أن تهبط الطائرة عليه أن يلبس الإزار ويخلع السراويل إلا إذا كانت غترته صفيقة تستر عورته فانه يجعلها إزارا له ويتلفف بثوبه كالرداء وبذلك يكون إحرامه تاما 

فاتقوا الله عباد الله واحفظوا نسككم من نواقصه ونواقضه وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون أقول قولي هذا  واستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب واساله تعالى أن يعصمنا من الزلل وأن يغفر لنا ما ارتكبناه من الخطأ والخطل وأن يغفر لنا ذنوبنا ولسائر المسلمين انه هو الغفور الرحيم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

الخطبة الثانية 

الحمد لله احمده وأشكره واستعينه واستغفره وأشهد الا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله واصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما 

أما بعد

فقد قال الله تعالى (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) وقال الله تعالى  لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم (ما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت  فهم الخالدون كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون ) 

هذه هي الحقيقة واقعة هذه هي الحقيقة التي يقر بها كل أحد يقر بها كل صغير وكبير يقر بها كل ذكر وأنثى يقر بها كل مؤمن وكافر يقر بها كل مطيع وفاسق يقر بها كل عفيف وفاجر 

كل أحد يقر بهذه الحقيقة لانه يشهد الناس يحملون حتى يقبرون ويبقون في قبورهم إلى يوم يبعثون هذه هي الحقيقة التي تكفي الإنسان واعظا لمن اتعظ لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد

 كيف تطيب نفسك أن تبقى في هذه الدنيا على معصية الله عز وجل تاركا ما أنت مخلوق له من عبادة الله تاركا ما هو مستقبلك الحقيقي من القدوم إلى ربك من الوقوف بين يديه انك سوف ترحل عن هذه الدنيا إن عاجلا أو آجلا كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوما على آلة حدباء محمول 

أيها المسلمون إن هذه هي الحقيقة الواقعة إن هذه هي الحقيقة التي يستغرب الإنسان ويتعجب أن ينغمس الإنسان في ترف الدنيا ناسيا الآخرة ناسيا ما فيها من العذاب للمجرمين ومن النعيم للمتقين 

انه من الغرائب أن ينسى الإنسان هذه الحقيقة التي لا يدري متى يفجأه الموت صباحا أو مساء لا يدري متى يودع أهله لا يدري متى يودع جيرانه لا يدري متى ينقل إلى دار الجزاء التي ليس فيها عمل وانما يجازى الإنسان على ما عمل في دنياه 

أيها المسلمون اتعظوا بهذا الأمر الواقع فانه والله لا شئ أعظم من واعظ الإسلام والقران والموت كفي بالشيب والإسلام للمرء ناهيا أيها المسلمون إن هذه هي الحقيقة الواقعة ولا حاجة أن أسهب في الكلام في هذا لانه أمر تشاهدون بأعينكم وتسمعونه بآذانكم وتعقلونه بقلوبكم ولكن قست القلوب ومرضت وماتت حتى جمدت وما لجرح بميت إيلام 

أسأل الله أن يجعلني وإياكم من المتعظين بمواعظ القران والسنة المتعظين  بما قضاه الله وقدره على عباده عباد الله عباد الله عباد الله تذكروا اليوم الذي تنقلون فيه من أهلكم وذويكم حتى تودعوا في قبوركم يخرج معكم ثلاثة المال والولد والعمل فيرجع اثنان ويبقى واحد يرجع الأهل والمال ولكن يبقى العمل معك قرينك في قبرك إن كان خيرا فنعم القرين وان كان شرا فبئس القرين 

 ما أعظم جهلنا حيث كنا نعتني اعتناء كبيرا بالأهل والمال ولكننا  نهمل كثيرا بالعمل نهمل بالمقارن الذي هو قريننا في الدنيا والآخرة ولكننا ندع ولكننا نعتني اعتناء بالغا فيما نحن مفارقون له أو هو مفارق لنا 

 فاتقوا الله أيها المسلمون وكونوا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه 

أيها المسلمون وفي آخر هذا الأسبوع فقدت هذه المملكة حبرا من أحبارها وعالما من علمائها وصالحا لا نزكيه على الله من صلحائها الا وهو الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله تعالى رحمة واسعة 

اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا أن تغفر له اللهم اغفر له اللهم افتح له في قبره اللهم نور له فيه اللهم ارفع درجته في المهديين اللهم اخلفه في عقبه يا رب العالمين اللهم هيئ لهذه البلاد عالما يقوم مقامه ويسد أكثر مما سد يا رب العالمين اللهم انا نسألك أن تتغمده برحمتك  وأن تسكنه فسيح جتنك وأن تجبرنا بمصيبته انك على كل شئ قدير 

عباد الله إن موت العالم في الأمة لخسارة  عظيمة فادحة لانه قل أن يعوض العالم بمثله يذهب الصالحون الأمثل فالأمثل ويبقى حثالة كحثالة الشعير لا يبالي بهم الله بالا أيها المسلمون إن الشيطان ليفرح بموت العلماء أكثر مما يفرح بموت العباد 

يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما انه ذكر أن جنود الشيطان قالوا له يا سيدنا انك تفرح بموت العالم اكثر مما تفرح بموت العباد فقال نعم دعوني أريكم فذهب إلى عابد من العباد مشتغلا بعبادته ليلا ونهارا 

فسأله فقال أيها الرجل هل يقدر الله تعالى أن يخلق ربا مثله هذا العابد جاهل  فال العابد لا أدري فبهذه الكلمة كان كافرا لان من شك أن الله يقدر على أن يخلق مثله فهو كافر لان الله تعالى ليس كمثله شئ ثم قال هلموا فذهب إلى عالم عند أصحابه يضحك معهم ويمزح إليهم وهم مسرورون بجلستهم  معه

 فقال أيها الرجل هل يقدر  الله تعالى أن يخلق مثله فقال كذبت لا يمكن ذلك هذا أمر مستحيل فان المخلوق لا يمكن أن يكون مثل الخالق ليس كمثله شئ وهو السميع البصير 

فقال الشيطان لجنوده انظروا كيف كذب الاول بجهله وانظروا كيف أعتصم الثاني بعلمه وكيف اهتدى بكلمته أناس كثيرون ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب 

أيها المسلمون وبخصوص أيها الشباب إني أحثكم حثا بليغا على أن تقبلوا على العلم على العلم الشرعي الذي قال فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) فإذا فقه الإنسان في دين الله وكان عالما بما عمل علم أن الله تعالى أراد به خيرا 

فيا أيها الشباب بل يا جميع الناس المسلمين  اني أحثكم على الإقبال على طلب العلم الشرعي الذي هو رفعة دينكم الذي هو رفعتكم في الدنيا والآخرة (يرفع الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) وإن الأمة إذا فقد علماؤها الذين رزقهم الله  العلم والعمل فإنها بذلك تفقد أعظم مما تفقد  من ينابيع الماء ومن محصولات القمح ومن كل شئ من الدنيا لان الدنيا بل الأمة بها الحياة إذا كان علماؤها أحياء ويقضى عليها بالموت إذا مات علماؤها حسا أو معنى 


أسأل الله تعالى أن يهيئ للمسلمين علماء عاملين وقادة مصلحين يكونون دليلين لهم على شريعة الله وعلى كتاب الله وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم  أسأل الله تعالى أن يوفق شباب المسلمين للإقبال على تعلم العلم وعلى الأخذ بمناهله وأن يعلموا علم اليقين أن بذلك رفعتهم ورفعة أمتهم 

وإننا لو أردنا أن نبرهن على أن كل العلوم لا تنفع الأمة إذا لم تكن مصحوبة بالعلم الشرعي والعمل الصالح إذا أردنا أن نبرهن فإننا نقول انظروا ولو نظرة خاطفة إلى حال المسلمين اليوم على كثرة ما لديهم من العلوم الدنيوية فهم متأخرون تأخرا عظيما عن أفسق الأمم وعن ارذل الأمم حتى  اليهود حصل منهم ما حصل وحصل للعرب الذين يقاتلونهم باسم العروبة لا باسم الإسلام ولا باسم الدين حصل لهم من الذل ما هو معلوم للجميع

 ولكننا نقول إن العرب وجميع المسلمين لا يمكنهم أن يستردوا القدس ولا أن يقضوا على اليهود و لا على غيرهم من الكفار إلا   إذا قاموا بدين الله أولا في مجتمعاتهم وفي رعيتهم وفي أنفسهم  ثم بعد ذلك يدعون إلى دين الله من على البسيطة وهم إذا قاموا بذلك فسوف يكونون منتصرين بلا شك 

أيها المسلمون إنني أقول لكم ولا احب الإطالة عليكم إنه لا يمكن لنا أن نعتز ولا أن ننتصر انتصارا حقيقيا لا انتصارا وقائيا  إلا إذا رجعنا إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإن ذلك لسهل يسير علينا إذا يسره الله لنا وأقبلنا على الله بصدق واخلاص (ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر)

 اللهم اصلح لنا ولاة أمورنا وأصلح لنا رعيتنا واجعلنا هداة مهتدين وقادة مصلحين ووفقنا   لما تحب وترضى يا ر ب العالمين عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون 

أيها الاخوة لقد جاءنا من ولاة أمورنا أن نقيم الصلاة على من نرجو له الرحمة والمغفرة الشيخ عبد الله بن حميد


أكتب تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *